أخبار إيرانأهم الاخبار

موقع الأمم المتحدة : إيران و “الجرائم الفظيعة” يجب التحقيق فيها وملاحقة الجناة

احجز مساحتك الاعلانية

مستوى جرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية، كما يدعو المقرر الخاص جاويد رحمن إلى ضرورة تشكيل آلية دولية للتحقيق ومحاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم الفظيعة.

ويأتي هذا التقرير في أعقاب سنوات من القمع الذي مورس ضد المعارضين السياسيين والأقليات، حيث يكشف رحمن عن وقائع تشمل الإعدامات بدون محاكمة قانونية، والتعذيب، والاختفاء القسري التي حدثت في العقود الماضية، مؤكدًا على الحاجة الملحة للعدالة وإنهاء حالة الإفلات من العقاب التي سادت لسنوات طويلة.

ترجمة المقال

جنيف – قال مقرر خاص للأمم المتحدة إن وجود آلية دولية أمر ضروري للتحقيق وملاحقة المسؤولين عن “الجرائم الفظيعة” في إيران، بما في ذلك القتل خارج نطاق القضاء لآلاف السجناء المعتقلين تعسفياً خلال حملة القمع التي شنتها السلطات على المعارضة السياسية خلال الثمانينيات.

قال جاويد رحمن، المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في جمهورية إيران الإسلامية – في النتائج النهائية قبل انتهاء ولايته في 31 يوليو – إن “الجرائم الفظيعة” المتمثلة في عمليات الإعدام بإجراءات موجزة وتعسفية وخارج نطاق القضاء خلال عامي 1981 و1982 وفي عام 1988 ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية من قتل وإبادة، فضلاً عن الإبادة الجماعية.

وشملت عمليات الإعدام نساء – ورد أن بعضهن تعرضن للاغتصاب قبل إعدامهن – والعديد من الأطفال. كما شملت الجرائم ضد الإنسانية السجن والتعذيب والاختفاء القسري.

ومن بين النتائج الواردة في هذه الورقة النهائية، قال المقرر الخاص إن آلية التحقيق والمساءلة يجب أن تجري تحقيقات نزيهة وشفافة بموجب القانون الدولي وتحافظ على الأدلة بهدف المزيد من الملاحقات الجنائية.

وقال رحمن: “إن الاستمرار في إخفاء مصير الآلاف من المعارضين السياسيين ومكان وجود رفاتهم يرقى إلى مستوى الجريمة ضد الإنسانية المتمثلة في الاختفاء القسري”.

“لقد لاحظت الفشل في ضمان العدالة والمساءلة في إيران وكيف يؤثر هذا على أسر الضحايا والوضع الحالي لحقوق الإنسان في البلاد”.

تواصل الحكومة الإيرانية إنكار “الجرائم الفظيعة”، ولم يتم تقديم الجناة إلى العدالة.

وقال رحمن: “أكرر، لا ينبغي أن يكون هناك إفلات من العقاب على مثل هذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، بغض النظر عن وقت ارتكابها. لا ينبغي السماح للنظام الإيراني وقادته بالهروب من عواقب جرائمهم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية. إن وجود آلية دولية مستقلة للتحقيق والمساءلة لإيران أمر ضروري للغاية”.

الخبير: جاويد رحمن، المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في جمهورية إيران الإسلامية.

المقررون الخاصون ومجموعات العمل هم جزء مما يعرف بالإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان. الإجراءات الخاصة، أكبر هيئة من الخبراء المستقلين في نظام حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، هو الاسم العام لآليات المجلس المستقلة لتقصي الحقائق والرصد التي تعالج إما حالات بلد محددة أو قضايا موضوعية في جميع أنحاء العالم. يعمل خبراء الإجراءات الخاصة على أساس تطوعي؛ فهم ليسوا من موظفي الأمم المتحدة ولا يتلقون راتبًا مقابل عملهم. وهم مستقلون عن أي حكومة أو منظمة ويخدمون بصفتهم الفردية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى